مقالات
أخر الأخبار

تسجيل في برنامج فرصة المغرب forsa.ma maroc inscription

كيف استفيد من برنامج فرصة ؟

برنامج فرصة هو برنامج طموح و مبتكر. يهدف إلى تشجيع العمل المقاولاتي و الإستثمار و التشغيل بين الشباب المغربي. الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة و الحاملين لأفكار مشاريع مقاولاتية. إن كنت ترغب في تسجيل في برنامج فرصة لكن هناك الكثير مما تجهله حول الموضوع فحتما أنت في المكان الصحيح.

ما هو برنامج فرصة لتمويل مشاريع الشباب


Advertisement

أغلب الشابات و الشباب المغاربة لذيهم طموح لخلق مشاريعهم الخاصة. لكن لطالما واجهتهم صعوبات مرتبطة أساسا بالحصول على رأس مال لبدأ المشروع, و تجسيد أفكارهم على أرض الواقع. و هنا أطلقت الحكومة المغربية برنامج فرصة لتمويل مشاريع الشباب و تمكينهم لعمل مشروع مربح. عن طريق دعمهم ماليا و مواكبتهم و توجيههم من طرف مختصين في المجال.

كيف استفيد من برنامج فرصة

برنامج فرصة
تسجيل في برنامج فرصة

للإستفادة من برنامج فرصة لدعم المشاريع ما عليك سوى عمل دراسة جدوى مفصلة لمشروعك لتحديد ما مدا توفر الموارد المالية و البشرية لبناء مشروعك، و الأدوات و الوسائل الضرورية لإنجازه، و ما سيوفره من عائد الإستثمار (الربح). بصفة عامة، هل سينجح المشروع أم لا؟

يقدم البرنامج قرض شرف للمستفيدين قدره عشرة مليون سنتيم كحد أقصى (100.000 درهم)  بدون فائدة . بالإظافة إلى منحة تصل إلى مليون سنتيم (10.000 درهم). و هنا تكمن أهمية عمل دراسة قبلية لمشروعك لترى ما إدا كان هذا المبلغ كافيا أم أنه عليك التفكير في مشروع آخر.

تصل مدة استرداد القرض إلى 10 سنوات كحد أقصى، أي بمقدار مليون سنتيم في السنة، و هذا هو الجميل في هذه المبادرة.


موضوع ذات صلة:

مشروع ب 10 مليون سنتيم في المغرب للمشاركة في برنامج فرصة

كيفية تقديم مشروع أمام لجنة برنامج فرصة

كيفية عمل دراسة الجدوى للمشروع + نموذج جاهز


شروط الاستفادة من برنامج فرصة

الجميل في برنامج فرصة هو دعمه لجميع الشباب المغاربة ذكورا و إناثا دون أي شرط. يكفي أن يكون عمرك يزيد عن 18 سنة، و أن تكون لذيك فكرة مشروع ترغب في إنجازه. يهدف برنامج فرصة إلى دعم 10000 شابا مغربيا فلما لا تكون أنت من بين أولئك المستفيدين من الدعم إنشاء الله.


Advertisement

كيفية تسجيل في برنامج فرصة

هذا الفيديو سيوجهك في عملية التسجيل في موقع فرصة بطريقة صحيحة و سهلة.

هل الفيديو ضروري للتسجيل في موقع فرصة forsa.ma

واش الفيديو ضروري | كيفية التسجيل في برنامج فرصة المغرب forsa.ma

ما هو الغلاف المالي المخصص لبرنامج فرصة؟

صرحت الحكومة المغربية أنها خصصت مبلغا يناهز 1.25 مليار درهم لبرنامج فرصة لهذه السنة. على أساس أن يستفيد عشرة آلاف من الشباب المغاربة مع مراعات مبدأ المساوات بين جهات المملكة و المساوات بين الجنسين.

ما هو المبلغ المالي الذي يحصل عليه حامل المشروع في إطار برنامج فرصة؟

يقدم المشروع قرض شرف، بمعنى دون نسبة فائدة أو زيادة، قد يصل إلى 10 ملايين سنتيم كحد أقصى، حسب تكلفة المشروع. هذا بالإظافة إلى منحة قد تصل إلى مليون سنتيم. هذه المنحة لا تدخل في إطار القرض و لا يطلب من حامل المشروع تأديتها. ليس الشخص مطالبا بدفع الأقساط الشهرية للقرض في السنتين الأولى و الثانية من بداية المشروع.

ما هي القطاعات التي يدعمها برنامج فرصة؟

هناك من يدعي أن برنامج فرصة لا يدعم المشاريع التجارية. و هناك و يؤكد أنه يستهدف المشاريع الفلاحية بالخصوص، لكن أنا هنا لأقول لك عزيزي القارئ أن برنامج فرصة يدعم جميع المشاريع الإقتصادية بدون استثناء سواء أكان المشروع مشروع تجاري، فلاحي، خدماتي أو صناعي…


Advertisement

ما هو أجل دفع القرض؟

يمكن للمستفيد أن يرجع القرض الذي استلمه من أجل إنشاء مشروعه في أجل 10 سنوات، مع إمكانية تأجيل دفع الأقساط في السنتين الأولى و الثانية من بداية المشروع.

كيف سيتتم عملية مواكبة حاملي المشاريع؟

بالإظافة إلى الدعم المالي الذي يقدمه برنامج فرصة المتمثل أساسا في قرض شرف، يعمل البرنامج كذلك على تكوين الشباب في التعلم الإلكتروني كما سيتم احتضان المشاريع التي لها مستقبل واعد لمدة شهرين و نصف.

ما هي الجهة أو الجهات التي ستسهر على برنامج فرصة؟

بغية تنزيل مقتضيات البرنامج بشكل جيد و من أجل تحقيق الجودة و مبدأ المساوات، تمت صياغه نظام حكامة لقيادة برنامج فرصة و السهر على إنجاحه. على الصعيد الوطني، نجد لجنة استراتيجية يترأسها رئيس الحكومة، بالإظافة إلى لجنة قيادة و طنية. كما تم تخصيص لجان للمواكبة على الصعيدين الجهوي و الإقليمي.


Advertisement

مرحل الإستفادة من برنامج فرصة

  • إعداد الوثائق الإدارية المطلوبة و التي سيعلن عنها لاحقا
  • مرحلة الإنتقاء التقني و فيها تجتاز مقابلة مع لجنة مختصة بحضور مختصين في مجال مشروعك من أجل تقييم جدوى مشروعك و مدى إلمامك بمشروعك و كيفية إنجازه و تسييره. و هنا أحتك عزيزي القارئ منذ البداية على اختيار مشروع أنت مقتنع به لتقنع به اللجنة.
  • بعد هذه المراحل، تأتي مرحلة المواكبة و التي تستمر لمدة شهرين و نصف. بعد اجتياز كل هذه المراحل بنجاح تحصل على القرض من طرف مؤسسة من مؤسسات القروض الصغرى.

معلومات عامة حول برنامج فرصة:

برنامج فرصة الذي تم إطلاقه يوم الثلاثاء 15 مارس 2022 من طرف الحكومة المغربية شأنه شأن البرامج الحكومية السابقة، مثل برنامج إنطلاقة، يعمل على تشجيع الشباب المغاربة على الإبتكار و العمل المقاولاتي عن طريق تقديم الدعم المالي و المواكبة و تسهيل المساطر الإدارية. لطالما واجه الشباب المغاربة عراقيل في الوصول إلى المصادر المالية سواء أ تعلق الأمر بإيجاد مستثمرين أو الإقتراض من البنوك (الضمانة).

جاء هذا البرنامج استجابة للتوجيهات الملكية السامية المرتبطة أساسا بتشجيع المبادرات الفردية للشابات و الشباب المغاربة العازمين على خلق مشارعهم الخاصة لما لذلك من أهمية قصوى في محاربة البطالة عبر خلق فرص شغل للشباب.

خصصت الحكومة مبلغا مهما قدره 1.25 مليار درهم كميزانية لبرنامج فرصة لسنة 2022. و ذلك بهدف مواكبة و دعم عشرة آلاف شاب مغربي من أجل خلق مشاريعهم في شتى المجالات الإقتصادية.

ستسهر المراكز الجهوية للإستثمار و مؤسسات القروض الصغرى على تنزيل مقتظيات البرنامج جهويا و محليا.


Advertisement

إذا ما يزال هناك شيء لم أوفق في شرحه في هذا المقال، أوصيك بمشاهدة هذا الفيديو التفصيلى على يوتوب.


مواضيع ذات صلة:

كيفية تقديم مشروع أمام لجنة برنامج فرصة

مشروع ب 10 مليون سنتيم في المغرب للمشاركة في برنامج فرصة

كيفية عمل دراسة الجدوى للمشروع + نموذج جاهز

‫12 تعليقات

  1. 19islamobod1980@gmail.com
    السلام عليكم ، سلام تام بوجود مولانا الامام.
    أنا عبدالعالي العزيزي من مدينة فاس العتيقة !! أرغب في فتح محل خاص بالجلباب والقفطان النسواني الفاسي الاصيل ولنا مؤهلات في الغرزة والطرز !!)
    وفي الختام أوجه كل الشكر الجزيل ل مولانا المنصور بالله سيدي محمد السادس نصره الله وأيده على هذه الإلتفاتة الطيبة!! }}. وكذلك للسيد رئيس الحكومة المحترم عزيز أخنوش على سهره شخصياً في هذا المشروع الهادف والمتميز ، ونتمنى من كل قلوبنا للسيد الرئيس المحترم مزيدا من التوفيق والسداد ودمتم في خدمة الصالح العام ✌️✌️💙💙🕊️🕊️

    1. هذه فكرة رائعة وفقكم الله. المرجوا التسجيل في موقع برنامج فرصة . أتمنى أن تولوا أهمية قصوى لعملية التسجيل هذه إذ تعتبر مرحلة الإنتقاء الأولية. لا تنسى الحديث بشكل مفصل عن مشروعك.

    1. هذه فكرة رائعة وفقكم الله. المرجوا التسجيل في موقع برنامج فرصة . أتمنى أن تولوا أهمية قصوى لعملية التسجيل هذه إذ تعتبر مرحلة الإنتقاء الأولية. لا تنسى الحديث بشكل مفصل عن مشروعك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

لا تمكنك استنساخ محتوى هذه الصفحة

أنت تستخدم إضافة Adblock

المرجوا منع حجب الإعلانات من أجل تصفح الموقع