مقالات
أخر الأخبار

كيفية تقديم مشروع أمام لجنة برنامج فرصة Forsa.ma

إليك أفضل 5 خطوات فعالة ينصح بها المستثمرون

الثقة بالنفس وقوة الشخصية

دائما ما تعمل اللجنة على استكشاف شخصية حامل المشروع عن طريق طرح أسئلة قد تبدو للشخص مستفزة لكن هي في الأصل أسئلة تبتغي تحديد نقاط القوة و نقاط الضعف لدى حامل المشروع أولا، ثم مشروعه ثانيا. 

على الشخص أن يتعرف على شخصيته و طريقة تفكيره و يتعامل مع أسئلة اللجنة بطريقة ذكية دون ازدراء أو تعصب لفكرة ما. إن الثقة بالنفس هي مفتاح النجاح في هكذا أحوال و إلا فالشك و التعصب هما ما يستوليان على الشخص و يحولان دون تأثيره على أعضاء اللجنة.


Advertisement

عرض المشروع

عليك أن تجعل عرضك مفهوما قدر الإمكان؛ عليك أن تشرح المشكل الذي يعمل مشروعك على حله شرحا دقيقا و مفصلا. على العرض أن لا يكون طويلا و مملا لأنه تعطى لك مهلة لعرض فكرتك (بين 10 و 12 واجهة slides)، عليك شرح حل المشكل بشكل واضح كذلك، التطرق للفئة التي يستهدفها مشروعنك (جنسهم، أعمارهم، قدرتهم الشرائية…) حاول كذلك تضمين عرضك لأرقام و إحصائيات أولية.

من الأحسن أن تقدم مشروعك أمام أناس (مثلا أصدقائك) و اطلب منهم أن يقدمو لك آرائهم بخصوص عرضك. من الجيد كذلك أن تقوم بتسجيل ذلك العرض الأولي أمام معارفك لكي تضح لك مكامن النقص في كل ما يتعلق بتقديمك.  وهذا بطبيعة الحال قبل موعد المقابلة مع اللجنة، كي تقوم بتحسين ما يحتاج إلى تحسين لا في ما يتعلق بلغة الجسد، حركات اليدين، توزيع النظر و السرعة في الكلام.


Advertisement

خاتمة

باختصار، لا يساهم العرض التقديمي الجيد على تعزيز علامتك التجارية لدى المستثمرين فقط، بل يوضح أيضًا مدى إلمامك لعملك و عملاؤك.

بعد اطلاعي على العروض التقديمية لمجموعة من الشركات العضمى، خلصت إلى مجموعة من النقاط المهمة، و التي عليك أخدها بعين الإعتبار عند إنجازك لعرضك التقديمي.

  • إبدأ بمقدمة قوية و شعار مؤثر.
  • لا تجعل عرضك طويلا (أقل من 12 واجهة)
  • استخدم المقارنات لشرح النقاط التي تطرحها.
  • قم بعرض المشاكل و قدم الحلول
  • عليك تحديد فرص السوق
  • اعرض المنتجات/الخدمات بوضوح
  • لا تنسى تسليط الضوء على الأمور المالية
  • حاول التميز عن منافسيك
  • أظهر أنك (و فريقك) متمكن و متمرس في المجال.

اجتياز مقابلة بنجاح رهين بثلاثة أشياء مترابطة: فكرة المشروع، صاحب المشروع (أو فريق العمل) ثم طريقة تقديم المشروع. و هذه العناصر الثلاثة تتأتى عن طريق الإرتباط و الإقتناع بفكرة المشروع، العزيمة و الطموح لإنجاز و إنجاح المشروع، ثم عن طريق التدرب على تطوير مهاراتك الشخصية و التعلم المستمر.


مواضيع ذات صلة:

مشروع ب 10 مليون سنتيم في المغرب للمشاركة في برنامج فرصة

كيف استفيد من برنامج فرصة المغرب 2022

الصفحة السابقة 1 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

لا تمكنك استنساخ محتوى هذه الصفحة

أنت تستخدم إضافة Adblock

المرجوا منع حجب الإعلانات من أجل تصفح الموقع