افكار مشاريع
أخر الأخبار

أحسن أفكار مشاريع مربحة في المغرب 2022

إن كنت تبحث عن أفضل مشاريع مربحة بالمغرب فأنت في المكان المناسب.

لم يعد الشباب المغربي مقتنعا بالوظيفة سواء مع الدولة أو في المجال الخاص. بل أصبح يطمح إلى إنشاء مشروعه الخاص. في حين أن هذا التوجه الفكري الطموح أحسن ما يمكن للشباب تبنيه، فإن أغلب من يعتزم خلق مشروعه الخاص يجد صعوبة في إيجاد مشاريع مربحة في المغرب 2022 .


Advertisement

لذى ارتأيت أن أجري بحثا معمقا في هذا الموضوع عن طريق استجواب مقاولين صغار نجحوا في تجسيد أفكارهم على أرض الواقع.

مشاريع مربحة في المغرب 2022

مشروع المقهى

مشاريع مربحة في المغرب 2022
مشاريع مربحة في المغرب 2022

يعد مشروع مقهى ” القهوة ” في المغرب من المشاريع المربحة جدا،شأنه شأن العديد من المشاريع التي تقدم المشروبات و الأكل كالمطاعم و ” المحلبة ” أو ” السناك ”

أول شيء عليك أخده بعين الإعتبار عند رغبتك في إنشاء مشروع مقهى هو المكان؛ عليك اختيار مكان يعرف يتوافد إليه الناس كوسط المدينة، الأماكن التي تتمركز فيها الإدارات، أو بالقرب من الساحات و الحدائق العمومية…


Advertisement

عكس ” المحلبة ” التي يقصدها الناس للأكل فقط نجد أن أغلب الناس يلتجؤون إلى المقهى للإسترخاء و الإستمتاع بكوب من القهوة أو للإلتقاء بالأصدقاء لذى عليك الإهتمام بمظهر المقهى و استثمار الجهد و المال لجعلها مكانا رحبا تطمأن إليه قلوب الناس لأن ذلك سيساهم بشكل كبير في نجاح مشروعك ذاك.

غالبا ما يميل الناس إلى المكان الرحب الواسع و منه فأقل مساحة يمكن للمقهى أن يشغلها هي 100 متر مربع. بالإظافة إلى ذلك يجب تجهيز المكان بمختلف التجهيزات الضرورية من آلة احترافية لصنع القهوة، كراسي مريحة، أجهزة تلفاز، مراحيض نظيفة، شبكة الوايفاي، إلى آخره من الأشياء التي تساهم في راحة العملاء، وكل هذه الأشياء يجب أن يكون تناسق فيما بينها و تنسج ديكورا رائعا يأسر القلوب قبل العقول.

هناك من يقسم المقهى إلى فضاءات متعددة حسب المساحة، فنجد الجزء السفلي و العلوي، أو نجد الفضاء داخل المقهى خاص بغير المدخنين و الفضاء الخارجي للمدخنين، و هناك من يخصص فضاء خاصا بالعاءلات أو فضاء خاص بكل من يبحث عن الهدوء لقراءة كتاب أو من يبحث عن صبيب عال من الإنترنت ليلج العالم الإفتراضي من أوسع أبوابه.

من بين الأشياء التي عليك التفكير فيها بل و استشارت أشخاص آخرين في ذلك هو اسم المقهى. أكيد أن مكان تموقع المقهى و مظهرها الخارجي يجذب الناس و لكن الإسم يلعب دورا مهما كذلك في أن يحضى المقهى بمكانة في نفوس الزبناء. عليك اختيار اسم بسيط يبعث على الفرح و الإستمتاع. مثلا ” مقهى النخبة ” أو ” مقهى النماء ” أو اختر لها اسما إنجليزيا مثل: ” Victory Cafe  ” أو ” Morning Cafe ”

في خضم حديثنا عن نجاح هذا المشروع لا يجب أن نغفل عنصرا مهما ألا و هو العنصر البشري. نجاح أي مشروع تعتمد بالأساس عن الناس القائمين عليه و المقهى ليس باستثناء. عليك توظيف أناس مؤهلين للقيام بالمهام المنوطة بهم. و أقصد بالذكر صانع القهوة ” البارمان ” و النادل/ة. و في هذا الصدد لا أنكر دور الإناث في القيام بهذه المهمة بشكل جيد و لما لذلك من إنعكاس إيجابي على عدد الوافدين على المقهى.


Advertisement

بالنسبة لرأس المال الذي يتطلبه هذا المشروع فهذا يختلف حسب امتلاكك لماكن من عدمه و رغبتك في شراء المكان أو كراءه، كما تختلف مصاريف تجهيز المحل حسب مساحة المكان و التجهيزات التي تروق لك. بعد القيام ببحث في الموضوع و استجواب لبعض الأصدقاء ممن يمتلكون مقاهي توصلت إلى هذه الخلاصة: لنفترض أنك ستقوم باكتراء محل و تحوله إلى مقهى، هنا ستحتاج ما يناهز 250 ألف درهم (25 مليون سنتيم) تدخل فيها مصاريف تجهيز المكان و اقتناء المستلزمات.

1 2الصفحة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

لا تمكنك استنساخ محتوى هذه الصفحة

أنت تستخدم إضافة Adblock

المرجوا منع حجب الإعلانات من أجل تصفح الموقع