افكار مشاريع
أخر الأخبار

10 مشاريع صغيرة مربحة في المغرب 2022

مشاريع رمضان 2022

أغلب المشاريع التي سأتطرق لها في هذا المقال هي مشاريع صغيرة، ناجحة خاصة في شهر رمضان، لا تحتاج إلى استثمار كبير للبدأ، لا تحتاج محل لبيع المنتجات، و أغلبها مرتبط بالمأكولات لأن الناس تشتهي مختلف الأطعمة و المشروبات و يقبلون بشكل كبير على المنتجات الغدائية التي يعرضها الباعة في الأسواق.إليك لائحة مشاريع صغيرة مربحة في المغرب .


Advertisement

من باب الأمانة، جميع المعطيات التي ذكرتها في هذا المقال هي تصريحات لأشخاص طبقوا هذه المشاريع على أرض الواقع و لم يبخلوا علينا بهذه المعلومات القيمة التي أتمنى أن تفيدكم، كما لا أنسى شكر كل النساء و الرجال الذين لم يقصروا في إطلاعنا على تجاربهم الناجحة مع مشاريعهم، أتمنى لهم و لكم كذلك التوفيق و النجاح إنشاء الله.

مشاريع صغيرة مربحة في المغرب 2022:

عزيزي القارئ إن كنت دائما تفكر في إنشاء مشروع فاستغل الشهر الكريم لإطلاق مشروع صغير و اجعله انطلاقة لمشروع أكبر في ما بعد. قيامك قيامك بأحد المشاريع التي ذكرتها في هذا المقال ستجني منها ربحا لا يقل عن عشرة آلاف درهم ربحا صافيا. يمكنك استغلال الربح الذي ستجنيه لتطوير مشروعك مستقبلا أو الشروع في مشروع آخر.

10- بيع الفواكه و الخضر:

مشاريع صغيرة مربحة في المغرب

كما تعلمون أن الناس يقبلون بشكل كبير على الفواكه في شهر رمضان المبارك سواء لتناولها أو طحنها إلى عصير وقت الإفطار أو السحور. سيكون الأمر أحسن إن كنت تملك “تريبورتور”. يكفي أن تقصد أسواق الجملة. و تشتري بعض صناديق الفواكه (يمكن الإقتصار على الفواكه في الأول). و أنت تبيع لاحظ ما هي الفاكهة التي عليها إقبال كبير من طرف الناس و ما إذا كان الزبائن يسألون عن فواكه أو خضر أخرى. هذه المعطيات عليك استغلالها لجلب منتوجات يرغب فيها الناس و منه بيع كل المنتوج و إرضاء الزبناء. هذه القاعدة عليك أن تستغلها في أي مشروع تقدم عليه، و ليس فقط عندما يتعلق الأمر بالفواكه و الخضر.


Advertisement


ننصحك أيضًا بقراءة…


9- إعداد و بيع مأكولات الإفطار


Advertisement

لعل أن هذا المشروع الناجح يهم النساء أكثر من الرجال. لطالما وصلتنا الكثير من الرسائل عبر صفحتنا على فيسبوك بخصوص مشاريع مربحة من البيت للنساء، إليك سيدتي هذا المشروع الناجح خاصة في الشهر الكريم. يمكن أن يتعاون أفراد العائلة الواحدة على إنجاح هذا المشروع؛ إذ تعد المرأة المأكولات و يتكلف الرجل بالبيع. الجميل في الأمر أن هذا المشروع لا يحتاج ألى رأسمال كبير و لا إلى محل. يمكن الإقتصار على مائدة صغيرة نعرض عليها المنتوج و نقوم بتغطيته بالبلاستيك حفاضا عليه من الغبار. عندما أتحدث عن المأكولات الرمضانية فأنا أقصد المسمن و البغرير و الحرشة وما إلى ذلك من المأكولات التي يستهلكها المغاربة وقت الفطور.

8- بيع عبايات الرجال:

رمضان شهر الصيام و فيه يكثر الناس من العبادة و يلتزمون بالصلاة في المساجد. و لطالما نجد أشخاصا يبيعون عبايات الرجال، و غيرها من المنتوجات ذات حمولة دينية، أمام المساجد أو في الأسواق. و نرى تهافت الناس على هذه المنتوجات بشكل كبير. إذ نجد أغلب الأشخاص يشترون عبا ءة جديدة في رمضان. إذن لما لا تكون أنت من يبيعها للناس. ليس فقط العبايات بل السجادات، التسبيح، المسك، العطور، و البخور… و غيرها كثير من المنتجات الرتبطة أساسا بالشهر الفضيل.

7- بيع الشباكية/ الزميطة:

مشاريع صغيرة مربحة في المغرب

أكاد أجزم أنه لا تخلو أي مائدة إفطار من الشباكية. هذه الحلوى المغربية التي يعشقها الكبار و الصغار. يعتبر هذا المشروع كذلك من أحسن المشاريع المنزلية في شهر رمضان. هو مشروع يمكن للنساء العمل عليه و يتكلف الرجل بالتسويق و البيع. لا يحتاج إلى محل رغم أن وجوده يكسب صاحبه مصداقية و زبناء دائمين. كل ما ستحتاجه لبدأ المشروع هو مقادير صنع الشباكية أو الزميطة حسب القدرة. لإظافة لمسة خاصة يمكن تقديم المنتوج في علب كرتونية. و دائما عليك الإلتزام بالنظافة في مثل هذه المشاريع (وزرة بيضاء نظيفة، قفازات بلاستيكية…) لأن الزبناء ينتبهون لمثل هذه الأمور رغم أنها تبدو أمورا بسيطة.


Advertisement

إنضم إلى مجموعة فيسبوك: أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة بالمغرب

بيع التمور:

لا يمكن الحديث عن مائدة الفطور دون ذكر التمر. سواء أكان الشخص فقيرا أو غنيا نجده يقتني التمر في الشهر المبارك لما لهذه الفاكة الجافة من حمولة دينية.

كما تعلم أنه هنالك أنواع كثيرة من التمور، و هنا أصيك عزيزي القارئ، إن كنت مهتما بهذا المشروع، بيع تمور ذات جودة جيدة. لا تشتري تمور السنوات الماضية و حاول القيام ببحث عن بائعي الجملة المنتجين (الفلاحين) للمنتوج و ذلك للحصول على المنتج الجيد بثمن مناسب.


Advertisement

في نفس السياق، يستحسن شراء التمور المغربية (تمور زاكورة مثلا) لأنها ذات جودة جيدة و ثمنها مناسب. صديق لي يعمل في البناء لكن كل شهر رمضان يقوم ببيع التمور، و عند سؤالي عن سر نجاحه في هذا المشروع قال لي بأنه يشتري كمية من التمور (حسب قدرته، 5000 درهم مثلا) على الأقل شهر قبل رمضان لأن الثمن يزداد بعد حلول الشهر المبارك.

بيع الخبز:

مشاريع صغيرة مربحة في المغرب

المغاربة و الخبز بينهم علاقة ضاربة في القدم. لكن ما أثار انتباهي و الإقبال المهول للمغاربه على هذا المنتوج في رمضان دون الأشهر الأخرى. بعد استجوابي لبائع في الشارع صرح بأن الناس لا يقدمون كثيرا على إعداد الخبز في هذا الشهر لما في ذلك من عناء و تعب، و يفضلون اقتنائه بدل ذلك. لكي يوضح لي البائع ما مدى هذا التحول، قال لي بالحرف: في الأوقات العادية أبيع ما يقارب 200 رغيفة خبز، و أحصل على ربح يناهز 120 درهما. لكن في الشهر المبارك أبيع أكثر من 700 رغيفة (الخبز، الباكيت/الكومير) و أحصل على أكثر من 350 درهم.

فقط لمعلوماتك عزيزي القارئ، أن بائعي الخبز في الشهر المبارك يعملون لثلاث ساعات فقط (بعد صلاة العصر إلى قرابة وقت الإفطار). ما يعجبني في هذا المشروع هو تكلفته القليلة و قلة ساعات العمل و كدى انعدام امكانيات الفشل. كل ما تحتاجه للشروع في العمل هو سلال تضع فيها الخبز الذي تأتي به من الخبزة (الفران) و إيجاد مكان يعج بالناس (سويقة).


Advertisement

توزيع و بيع البيض:

كثيرة هي الحالات التي نجد فيها أشخاصا يستهزؤون بهذا المشروع، نظرا لقلة علمهم بالأرباح الجيدة التي يحققها أصحاب هذا المشروع سواء مربوا الدجاج أو موزعوا البيض. فلو سألنا أي شخص عن الأسباب التي تجعل منتوجا ما مربحا لصرح بأن إقبال الناس على ذلك المنتوج هو ما يجعله كذلك. يحضر البيض دائما في الأكلات المغربية و خاصة في شهر رمضان. فقط للإشارة فكل شخص يرغب في العمل على هذا المشروع فحبدا أن تكون لديه وسيلة نقل (سيارة أو تريبورتور) لتوزيع البيض على أصحاب المحلات التجارية، أو بيعه مباشرة في السوق. أما إن كنت تفكر في مشروع تربية الدجاج و إنتاج البيض فهذا المشروع أكثر ربحا و لكن يستلزم ميزانية أكبر كذلك. بالنسبة لأماكن شراء المنتوج فهنا ستلجأ لبائعي الجملة أو إلى مربوا الدجاج أنفسهم (الكُورِيَّات) و يعتبر الإختيار الثاني أحسن إن أمكن.


Advertisement

إعداد و بيع الرايب و عصير الليمون:

مشاريع صغيرة مربحة في المغرب

يعد هذا المشروع من بين المشاريع المنزلية الناجحة و خاصة في شهر رمضان.  من منا لا يشتهي شرب عصير بارد وقت الإفطار؟ لكن الملاحظ هو إقبال الناس على العصائر الطبيعية بدل العصائر المعلبة. صراحة لم تكن لذي أية فكرة على هذا المشروع و لجأت إلى “عزيز”. عزيز شخص يبيع العصائر و “الرايب” و سلطة الفواكه في الحي على مدار السنة. أخبرني عزيز بأنه يستعين بأخيه ليساعده في البيع في الشهر الكريم نظرا لكثرة الزبائن. هذا المشروع كذلك لن يكلفك الكثير من المال. كل ما ستحتاج إليه هو عصارة ذات جودة جيدة، ثلاجة في المنزل لتخزين الفواكه، و عربة أو مائدة إن كنت ستبيع في السوق، و كدى مولد كهربائي لتشغيل العصارة.


Advertisement

خاتمة

بهذا سنكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا حول المشاريع الصغيرة الناجحة في شهر رمضان، أرجو أنك استفدت و لو القليل من هذا المقال. أتمنى أنني توفقت في تسليط الضوء على هذه المشاريع بشكل جعلك تقتنع بأحد هذه المشاريع. عزيزي القارئ، لكل مشروع بداية متواضعة، فحاول خلق مشروعك الخاص و لا تنتظر “الوقت المناسب”، جميع الأوقات مناسبة للعمل و كسب الرزق الحلال. أتمنى لك التوفيق و النجاح إنشاء الله.


Advertisement

افكار مشاريع رمضان إضافية :

  • التجارة في فوانيس رمضان ذات تصاميم رائعة و أحجام متنوعة.
  • بيع ملابس العيد، خاصة ملابس الأطفال التقليدية (الجلباب و البلغة)
  • بيع الأيس كريم أو الفشار في فترات الليل.
  • التجارة في العطور و البخور
  • تحضير المخللات

إقرأ أيضا: أحسن أفكار مشاريع ناجحة في المغرب 2022

التجارة الإلكترونية للمبتدئين 2022: كل ما تحتاج معرفته

مشروع ب 10 مليون سنتيم في المغرب للمشاركة في برنامج فرصة


#مشاريع_صغيرة_مربحة_في_المغرب

‫4 تعليقات

  1. سلام عليكم كنتمنا تكونو بيخير انا اخوتي عندي مشروع صغير او بغيت مساعدة صغيرة الي خليني نحقق هاد المشروع ديالي بحكم اني كنفهم فيه او عندي رغبة فيه ولكن ملقيتش الي عاوني او معنديش راس المال . المشروع ديالي هو بيع ملابس الأطفال وملابس النساء والرجال وهاد المشروع فيه مدخول او فيه ربح بيع الملابس بي جودة عالية وتمن في المتناول . حنت اكيد اي واحد كيبغي يتهلا في راسو بي حوايج جداد او على الموضة لا بالنسبة للرجال ولا للنساء ولا الأطفال . مهم هادا هو مشروعي او هادا هو حلمي بغيت نخدم باش نعاون راجلي او او نحققو حلمنا الكبير الي هو الدار كنتمنى تعاونوني وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

لا تمكنك استنساخ محتوى هذه الصفحة

أنت تستخدم إضافة Adblock

المرجوا منع حجب الإعلانات من أجل تصفح الموقع