مقالات
أخر الأخبار

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى مشروع للإستفادة من برنامج فرصة Forsa.ma

هل ترغب في عمل دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك؟ أنت بحاجة إلى هذا الدليل الشامل.

دراسة جدوى مشروع هي تقييم أولي لمجموعة من العوامل المتعلقة بالمشروع الذي ترغب في إنشائه. تشمل هذه العوامل الجوانب الفنية و الاقتصادية و القانونية و التشغيلية و الزمنية للمشروع. إن كنت ترغب في إنجاز دراسة جدوى لمشروعك فأنت في المكان الصحيح. سنوفر لك في هذا المقال نموذج دراسة جدوى مشروع بالمغرب pdf .


Advertisement

دراسة الجدوى، كما اسمها يوحي على ذلك، تجيب لنا عن سؤال أساسي لابد من طرحه قبل الشروع في عمل مشروع معين: هل هناك جدوى، أي فائدة، من إنجاز هذا المشروع؟ بمعنى آخر؛ هل تتوفر لذيك الموارد المالية و البشرية لبناء مشروعك؟ هل تملك الأدوات و الوسائل الضرورية لإنجاز المشروع؟ و هل سيوفر لك المشروع عائد الإستثمار (الربح) الذي تتوقعه؟ بصفة عامة، هل سينجح المشروع أم لا؟

ببساطة، دراسة الجدوى تمكننا من المضي قدما مع فكرة المشروع، أو التخلي عنها و تبني فكرة جديدة.

بعد أن تعرفنا على ماهية دراسة جدوى المشروع و الغرض منها، تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة التحليلية تشكل العتبة الأولى لأي مشروع؛ فقبل انجاز خطة العمل عليك أولا القيام بدراسة الجدوى، لأنه ليس منطقيا أن تخطط لكيفية إنجاز مشروع لا تعرف أصلا ما إذا كان ممكنا القيام به.

ماذا يتضمن تقرير دراسة الجدوى لمشروع؟

يتم تجميع نتائج دراسة جدوى مشروعك في تقرير شامل يتضمن عادةً العناصر التالية:

  1. ملخص تنفيذي للمشروع
  2. وصف المنتج أو الخدمة
  3. العوامل التكنولوجية
  4. سوق المنتج أو الخدمة
  5. الإستراتيجية التسويقية
  6. الهيكل التنظيمي
  7. البرنامج الزمني
  8. التوقعات المالية
  9. النتائج والتوصيات

أنواع دراسة الجدوى:

  • الجدوى التقنية: تهدف إلى تحديد ما إذا كانت تتوفر على الموارد التقنية والخبرة العلمية لتلبية متطلبات المشروع.
  • الجدوى المالية: تحليل التكلفة و العائد على الإستثمار. المقارنة بين التكاليف المالية و الفوائد المتوقعة. تحديد ما إذا كان هناك مستثمروي أوليون في المشروع و مستثمرون مستقبليون.
  • الجدوى القانونية: تقييم لمدى توافق فكرة المشروع مع المتطلبات القانونية. يتضمن ذلك القوانين المنظمة لمشروعك في بلدك.
  • الجدوى التشغيلية: تشير الجدوى التشغيلية إلى مدى توافق مشروعك مع ومواردك وأهدافك الإستراتيجية و التجارية.
  • جدوى الوقت: تقدير الوقت الذي سيستغرقه تنفيذ المشروع وتحديد المواعيد النهائية.

Advertisement

خطوات القيام بدراسة جدوى:

1- التحليل الأولي


لتقييم البدائل بشكل جيد، غالبًا ما يتم إجراء دراسة مسبقة و ذلك مباشرة بعد مناقشة سلسلة من الأفكار المتعلقة بالمشروع. تساعد دراسة ما قبل الجدوى هذه على “تجسيد” سيناريوهات مشاريع محددة، مع دراسة بعضها فقط بشكل أكثر تعمقًا. خلال هذا التحليل الأولي من المعتاد أن يتم تقليل عدد أفكار المشاريع قيد الدراسة.

خلال هذه المرحلة يمكنك التحقق من مجموعة من الطرق لتنظيم العمل و إحالة المنتج على السوق. لو كان هذا التحليل الأولي سلبي فهذا لا يعني بالضرورة أن فكرة المشروع لا تصلح، في بعض الأحيان يمكن تصحيح النواقص في المقترح و المضي قدما مع الفكرة.

2- تقييم السوق

هذه الخطوة هي مفتاح نجاح دراسة جدوى المشروع، لذا اعمل على دراسة السوق بشكل شامل قدر الإمكان. إذا لم يكن لديك الموارد اللازمة للقيام بهذه الدراسة بشكل جيد، فمن المستحسن عندئذٍ الإستعانة بطرف خارجي للقيام بذلك.

هذه الخطوة تساعدك على تحديد جدوى المنتج أو الخدمة المقترحة في السوق. و دراسة السوق لتحديد الطلب على المنتج وبأي سعر. إذا لم يتم العثور على فرص، فقد لا يكون هناك سبب للمضي قدمًا في دراسة الجدوى. إذا تم العثور على فرص، آنداك تحصل على معلومات قيمة توجهك في بناء سيناريوهات عملية لمشروعك الخاص.

سيوفر لك تقييم السوق توقعات واضحة لنسبة الربح من المشروع. بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هي التأثير الجغرافي على السوق، والتركيبة السكانية، وتحليل المنافسين، قيمة السوق و ما هي حصتك منه وما إذا كان السوق قابلا للتوسع.


ننصحك أيضًا بقراءة…


3- التنظيم

هذه الخطوة تتعلق أساساً بالتنظيم الهيكلي للمشروع. يتم دراسة متطلبات التوظيف، بما في ذلك الإدارة والعمل. كم عدد الموظفين المطلوبين و إلى متى؟ ما هي الموارد الأخرى المطلوبة؟

قد يكون المشروع الذي تعمل عليه مشروعا صغيرا و لا يحتاج إلى موارد بشرية. و هنا ستستثمر هذه المرحلة لاستحضار الموارد الأخرى التي يستلزمها المشروع.

4- الميزانية العمومية

يتضمن ذلك تقديرًا للأصول والخصوم (المصاريف)، يجب أن يكون دقيقًا قدر الإمكان. للقيام بذلك، قم بإنشاء قائمة تتضمن المصادر و التكاليف والتمويل المتاح. الخصوم التي يجب مراعاتها هي أشياء مثل تأجير أو شراء الأراضي والمباني والمعدات وتمويل الأصول…

5-      نقاط الضعف

في هذه الخطوة تتم مراجعة وتحليل العوامل الداخلية التي قد تشكل نقط ضعف للمشروع على المدى القصير أو المدى البعيد. يمكن بعد ذلك العمل على التحكم في هذه النقاط أو إزالتها بطريقة نهائية.


Advertisement

6- النتائج والاستنتاجات

كل الخطوات المذكورة سالفا مهمة، لكن هذه المرحلة بالذات، و المتعلقة أساسا بمراجعة و تحليل جميع المعطيات، مهمة بشكل خاص للتأكد من أن كل شيء مضبوط و لا يتطلب أي تغيير. لذا، توقف لحظة للنظر في فكرة مشروعك للمرة الأخيرة.

من خلال استنتاجات دراسة جدوى المشروع نحدد بعمق السيناريوهات المختلفة التي تم فحصها مسبقا. يحتاج قائد المشروع إلى تحليل دراسة الجدوى بعناية وتحدي الإفتراضات الأساسية الخاصة بها. هذا هو الوقت المناسب

لتعريض كل مكونات المشروع للشك و المسائلة.

أثناء قيامك بتجميع المعلومات والتحقيق من البدائل، قد لا تظهر النتيجة إيجابية أو سلبية. غالبًا ما يكون قرار المضي قدماً غير واضح المعالم. تظهر عقبات كبيرة تلغي المشروع أو قد تجد حلا لكل عقبة تصادفها. لكن إعلم أنه نادرًا ما يأتي التحليل إيجابيًا بشكل كلي. من الطبيعي وجود بعض العراقيل في طريق انجازك للمشروع. هنا يأتي الدور المحوري لهذه الدراسة التي ستساعدك على المفاضلة بين مخاطر و مكافآت المضي قدمًا مع فكرة مشروع معين.

7- اتخاذ القرار

في هذه المرحلة عليك اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان المشروع المقترح ممكنًا أم لا. كل الخطوات السابقة تهيئ قائد المشروع لهذه المرحلة. دراسة جدوى المشروع بصفة عامة ما هي إلا معلومات استباقية تساعدك في اتخاذ قرار العمل على مشروع ما أو التخلي عنه و التفكير في مشروع آخر. من هذا المنطلق نستنبط أهمية دراسة جدوى مهيأة و  مطورة بشكل صحيح و شامل و واقعي.

قم بتحميل نموذج دراسة جدوى مشروع بالمغرب pdf

1 2الصفحة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

لا تمكنك استنساخ محتوى هذه الصفحة

أنت تستخدم إضافة Adblock

المرجوا منع حجب الإعلانات من أجل تصفح الموقع